الرئيسية / تقنية / الانترنت المظلم Dark web وكيفية دخوله
الانترنت المظلم

الانترنت المظلم Dark web وكيفية دخوله

تنشط فيه جميع أنواع التجارة الغير مشروعة ومنه بدأ تداول عملة البتكوين الرقمية ويشكل نسبة 80% من الانترنت،فأذا كنت تعتقد أن الانترنت السطحي الذي تقوم بأستخدامة كل يوم هو شبكة انترنت كبيره جداً فأنك ستعيد حساباتك بعد قرائتك لهذه المقالة أذاً ما هو الانترنت المظلم! وماذا يوجد في هذا العالم الخفي!

الانترنت المظلم (Dark web)

وهي شبكة انترنت لامركزية تشكل نسبة 80 بالمائة من الانترنت وهي شبكة يصعب تتبع مستخدميها من قبل الحكومات لانها تعتمد على تقنية الند بالند (peer to peer) ويتم مشاركة البيانات بشكل مشفر بين بين عدد من أجهزة الكمبيوتر، وتنشط هذه الشبكة في التجارة الغير مشروعة كتجارة المخدرات والاسلحة والتجارة بالاعضاء البشرية ويتم الدخول الى هذه الشبكة من خلال متصفحات مخصصة كمتصفح onion وهو متصفح مزود ببرتوكولات خاصة تسمح له التعامل والدخول للشبكة المظلمة

وكما هو معلوم فالانترنت السطحي يستخدم نطاقات معروفة كـ com & net أما في الانترنت المظلم يستخدم نطاق.onion ولايستخدم الانترنت المظلم بروتوكول حل الاسماء DNS  فلدية بروتوكولات معينة لحل الاسماء فمثلاً تجد نطاق الموقع يأتي بهذا الشكل mfewlaw943km3829.onion

العملة المستخدمة

لاتستخدم العملات الورقية لتبادل السلع في هذه الشبكة بل يتم التعامل بعملة رقمية مشفرة تسمى  البتكوين Bitcoin وقد تم شرح كل مايتعلق بهذه االعملة في مقالة سابقة.

مستخدمي الانترنت المظلم

بما أن شبكة النت العميق توفر خصوصية وسرية في تداول البيانات بشكل كبير جعل منها ملاذ لتجار السلع الممنوعة لممارسة نشاطاتهم بحرية وتستخدمها أيضاُ الاستخبارات العسكرية والهكرز وبعض الصحفيين والمراقبين من قبل الحكومات.

لا نريد أن نتركك انطباعًا بأن كل شيء على الويب المظلم سيئ  وغير قانوني. فالانترنت المظلم بيئة جيده للاتصال المجهول والمشفر ، وهو يعتبر متنفساً للناس للتعبير عن رائيهم بحرية في الدول القمعية أو في المناطق المعادية لحرية التعبير.

فاذا كنت ترغب بأن تحظئ بشئ من الخصوصية فالشبكة المظلمة لديها الكثير لتقدمه. فهناك مجموعة متنوعة من خدمات البريد الإلكتروني الخاصة والمشفرة ، وهناك أيضاً ادوات وخدمات  وتعليمات لتثبيت نظام تشغيل مجهول ونصائح متقدمة لتمتع بالخصوصية.

الدخول لشبكة الانترنت المظلم

يتم الدخول الى شبكة النت العميق عن طريق متصفحات مخصصة كمتصفح Onion أو متصفح I2P فالمتصفحات العادية التي نستخدمها كمتصفح كروم لايمكنها ذلك.

وتصفح الشبكة (النت الخفي) ليس بالشئ السهل كما هو في الانترنت السطحي ، فهو أشبة بالبحث عن أبره في كومة قش فالجميع هناك مجهولي الهوية.

أذا هل ترغب في زيارة هذا العالم الخفي! قبل التفكير في ذلك والدخول الى هذا العالم يجب عليك التزود ببعض المعلومات عنه وعن كيفية تصفحة والتنقل فيه والا قد تجد نفسك في مشاكل أنت في غنى عنها.

في المقالة القادمة سأقوم بأعداد تقرير عن كيفية تصفح هذا العالم الخفي وكيفية تجنب المخاطر المحتمة

 

 

 

اترك رد