الرئيسية / سيارات / ماهو الدفلوك في سيارات الدفع الرباعي
طريقة عمل الدفلوك

ماهو الدفلوك في سيارات الدفع الرباعي

قبل التعرف على نظام الدفلوك من المهم أولاً ان تعرف ماهو الدفرنس ، والذي يُعرف بأنه مجموعة من القطع المكنيكية والتي تقوم بنقل القوة للاطارات ، بحيث يسمح لكل عجلة بالدوران بسرعة مختلفة عن الاطار الاخر حسب حالة الطريق خصوصاً في المنعطفات، لكي لا يؤثر على الاطارات والقطع المكانيكية، ولكي تسير السيارة بليونة على الطريق، وعمل الدفرنس بالطريقة التي اشرنا اليها له فوائد كبيرة، ولكن بالمقابل عملة بهذه الطريقة يعتبر عيب في الطرق الوعرة، وللتغلب على هذا العيب تم تصميم نظام الدفلوك والذي سنتعرف علية في هذه المقالة.

الدفلوك (Diff lock)

وهو أختصار لكلمة differential lock ، أي قفل ناقل التروس التقاضلي (الدفرنس) ، وهو نظام مكنيكي يستخدم غالباً في سيارات الدفع الرباعي ، بحيث يقوم بقفل الدفرنس ، أي أيقاف عمل الدفرنس الاساسي مما يسمح بتوزيع قوة المحرك على الاطارات بشكل متساوي تحت اي ظرف ، وبعض السيارات مزودة بدفلوك امامي وخلفي والبعض الاخر مزودة بدفلوك خلفي فقط.

ولكي تفهم أكثر تخيل أنك تقود سيارة دفع رباعي في أرض وعرة ، وارتفع اطار عن الارض في هذه الحالة سيقوم الدفرنس بتحويل عزم المحرك الى الاطار المعلق (الذي لن تحتاجة في هذه الحالة) في حين الاطار الاخر سيبقى متوقف ، في هذه الحالة ستحتاج الى تشغيل نظام الدفلوك والذي سيقوم بتحويل عزم المحرك الى الاطارين بالتساوي (50-50 لكل اطار) تحت اي ظرف.

متى يستخدم

يستخدم للخروج من معظم التغريزات وتجتاوز الكثير من العقبات وفي الرمال والحفر العميقة نسبياً ، وكذلك في حالة غرزت السيارة وتعلق اطار في الهواء وظل يدور والاطار الاخر ، ويعتبر الدفلوك مفيد جدأ لتجاوز بعض العقبات ، واذا كنت مقدماً على شراء سيارة ذات دفع رباعي تأكد من وجود نظام الدفلوك فيها.

كيفية استخدامة

يتم تشغيل الدبل أولاً ثم تشغيل نظام الدفلوك وذلك بالضغط على زر الدفلوك وسيظهر ايقونة الدفلوك في الطبلون، يتم اطفاء النظام بعد اجتياز العقبة ولاينصح بتشغيل النظام فوق سرعة 50 كيلو متر.

هل يمكن تركيب نظام الدفلوك ؟

بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي التي لا تمتلك النظام ، يستطيع أصحابها تركيب نظام الدفلوك ، وذلك بأضافة بعض القطع المكنيكية للدفرنس وقد تحتاج الى برمجة كمبيوتر السيارة على النظام.

وقد تم مناقشة الانظمة الاخرى في السيارة في مقالات سابقة كنظام مانع انغلاق المكابح ABS والتراكشن كنترول (TCS) و نظام الثبات الإلكتروني وأهميته وغيرها.

في أمان الله.

اترك رد