الرئيسية / سيارات / أهم مايميز الجير العادي على الأوتوماتيك
أهم مايميز القير العادي

أهم مايميز الجير العادي على الأوتوماتيك

بالرغم من تلاشي السيارات المزودة بجير يدوي (عادي) في اسواق السيارات الا ان الجير العادي لازال يتمتع بقاعدة واسعة من السائقين المخلصين والافياء ولتعلم لماذا يفضل معظم هواه القيادة ناقل الحركة اليدوي يجب ان تعرف اولاً اهم مايميز الجير العادي عن الجير الاتوماتيك والتي سنذكرها في هذه المقالة:

سهل الصيانة وخفيف الوزن

حيث تلعب خفة وزن الجير دور كبير في تسارع السيارة واستهلاك الوقود ، بالاضافة الى تكلفة صيانتة قليلة ، فلو ذهبت لمكنيكي وسألتة عن أي جير اسهل في الصيانة فسيخبرك ان الجير العادي اسهل بكثير ويحتاج وقت اقل بالاضافة تكلفة صيانتة قليلة مقارناً بالجير الاتوماتيك.

عملي بشكل كبير

تحيل انك تعطلت لسبب ما فستطيع سحب السيارة المزودة بجير عادي بسهولة ، بعكس السيارة المزودة بجير اتوماتيك التي ان قمت بسحبها قد تتسبب بأضرار قد تكون كبيرة بحسب رأي بعض الخبراء ، بالاضافة الى أنك تستطيع تشغيل السيارة في حالة كانت البطارية فارغة ، وذلك بوضع الجير الثاني والضغط على الكلتش ، ودفع السيارة بطلب المساعدة من شخصين وعندما تبدا السيارة بالتحرك يسرعة مناسبة قم برفع رجلك من على الكلتش بسرعة وستشتغل السيارة.

قوة جر كبيرة

تلاحظ اغلب الشاحنات مزودة بجير عادي وذلك لما يتمتع بة من قوة جر كبيرة وقدرة تحمل عالية.

تحكم اكبر للسائق

يعطي قيادة ناقل الحركة اليدوي تحكم اكبر للسائق حيث يتيح الفرصة للسائق بنقل الجير بحسب مايراه مناسباً فمثلاً اذا كنت تقود في الجير الرابع وكنت تريد تجاوز سايرة امامك لحتصل على عزم اكبر وتسارع اكبر يمكنك وضع الجير في الثالث تجاوز السيارة بسرعة وسهولة وكذلك يتفوق الجير العادي عند القيادة في المنعطفات.

تسارع أقوى

الميزة المميزة للجير العادي وهذا يرجع الى خفه وزن الجير العادي بالاضافة الى انك المتحكم في نقل الغيرات الا انه مع تطور ناقل الحركة الاتوماتيكي في السيارات الحديثة أصبحت بعض السيارات تعادل وقد تتفوق على الجير العادي.

اقتصادي في استهلاك البنزين

في كثير من السيارات المزودة بالجير العادي تستهلك بنزين اقل من السيارات الاتوماتيك ولكن هذا يرجع بالاول الى طريقة القيادة فلها اسلوب كبير في ضبط استهلاك البنزين ولتقليل استهلاك البنزين يفضل نقل الجير بين 2.5 الى 3.5 والابتعاد عن رفع عدد دورات المحرك.

متعة اكبر

كثير من السائقين المحترفين والشباب يفضلون الجير العادي على الجير الاتوماتيك وذلك لما يحصلون علية من متعة واثارة أثناء القيادة بالاضافة الى أن ناقل الحركة اليدوي يعطي السائق تحكم أكبر بالسيارة خصوصاً في المرتفعات والمنعطفات ، كما يمكنك تجربة العديد من تقنيات القيادة مثل “double clutch” و “heel toe”  وما إلى ذلك مما يجعل القيادة أكثر متعة.

أيهما أفضل؟

لكل منهما مزايا وعيوب ، والقرار يعتمد في النهاية على أسلوب القيادة الخاص بك ، فاذا كنت ترى القيادة الجير العادي كنشاط ممتع وتقود في خطوط طويلة، هنا يفضل أختيار سيارة مزودة بعلبة تروس يدوية. اما إذا كنت تفكر في القيادة كعمل شاق وتبحث عن الراحة وتقوم بالقيادة بالمدينة بشكل مستمر ، فالسيارة الأوتوماتيكية هي الخيار الانسب لك.

اترك رد