الرئيسية / سيارات / اسباب ضعف عزم السيارة
اسباب ضعف عزم السيارة
اسباب ضعف عزم السيارة

اسباب ضعف عزم السيارة

ضعف عزم السيارة من المشاكل الشائعة والتي يصعب على الكثير تحديدها وذلك لتعدد الأسباب ولكن قبل التطرق اليها لنأخذ نبذه قصيره عن العزم وبشكل مبسط هو قدرة السيارة على التحرك والتسارع في عدد دورات محرك معينة (rpm)، وكلما كانت السيارة أثقل كلما احتاجت عزم أكبر لتحريكها وبالمثل كلما العزم كبير كلما كانت هناك سهولة في صعود المرتفعات والمحرك هادئ  

أهم الأسباب التي قد تؤدي الى ضعف عزم السيارة:
 

الكويلات 

قم بفحص الاشارة الكهربائية الواصلة الى الكويلات وتأكد من الشرارة التي يخرجها الكويل قوية ويميل لونها للأزرق. 

وتأكد كذلك من ان ربلات الكويلات لا تقوم بتهريب الكهرباء 

البخاخات 

فانسداد أحدها يؤثر في وصول الكمية المطلوبة من الوقود إلى السلندر ، الأمر الذي بدوره يضعف أداء المحرك الكلي لذا قم بتنظيفها و أستبدل التالف منها  اذا لزم الامر. 

-شمعات الاشتعال (البلاكات,البواجي) 

أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة خصوصاً بعد انتهاء عمرها الافتراضي لذا من المفضل متابعة تغييرها بشكل دوري حسب ما هو موصى من الشركة 

-فلتر الوقود (fuel filter) 

فلو كان متسخاً فسيؤدي إلى انسداد جزئي او كلي الامر الذي يؤثر في وصول الوقود إلى المحرك والذي بدورهِ يضعف عزم السيارة. 

-مضخة الوقود (fuel pump)  

فإذا لم تعد تعمل بشكل جيد فسيؤثر هذا سلباً على عزم السيارة وقد تتسبب في تأخير تشغيل السيارة وتقطع عمل المحرك أثناء السير. 

-الكلتش 

من أكثر الأشياء التي تفقد السيارة عزمها هو الكلتش خصوصاً في سيارات الجير العادي، فإذا انتهى الكلتش فسيقوم بهدر القوة الواصلة اليه من المحرك وبالتالي سيضعف عزم وتسارع السيارة ويصاحب هذا ارتفاع صوت المحرك دون استجابة حقيقة في التسارع. 

-نظام العادم 

مع مرور الوقت والاستخدام لفتره طويلة تبدأ حجر البيئة (catalytic converter) بالانسداد الامر الذي سيجعل المحرك في حالة اختناق لذا تأكد من انه يعمل بشكل جيد والا قم بتنظيفه عند مختص. 

-حساس الهواء (TPS) 

هو المسوؤل عن حساب كمية الهواء الداخل للمحرك وارسال هذه البيانات الى كمبيوتر الحاسب ليقوم بزيادة ضخ او خفض البنزين للمحرك واي خلل في قراءة هذه البيانات قد يؤدي الى ضعف عزم السيارة، لذا يفضل تنظيفه بمحلول خاص وتنظيف كذلك بوابة الماني فولد. 

-فلتر الهواء 

بالنسبة لفلتر الهواء فلن يؤثر على أداء المحرك بشكل ملحوظ الا إذا كان هناك انسداد فية او أذا كان متسخاً بشدة 

نوعية الوقود

اذا كانت نوعية الوقود رديئة سوف تعمل يعمل على التقليل من اداء المحرك ، وليحصل احتراق كامل للبنزين يفضل تعئبة وقود 91 ومافوق لتفادي الصرقعة التي قد تحدث نتجة الاحتراق الجزئي لـ البنزين.

هذه كانت اهم الاسباب التي تؤدي الى ضعف عزم المحرك، هل مررت بهذه التجربة وكيف قمت بحلها! شاركنا برأيك أسفل المقالة 

 

هل استفدت من المقالة؟

0%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: