الرئيسية / تعليم / كل ما تريد معرفته عن ماجستير إدارة الاعمال MBA
كل ما تريد معرفته عن ماجستير إدارة الاعمال MBA

كل ما تريد معرفته عن ماجستير إدارة الاعمال MBA

تشهد قطاعات الاعمال تطوراً كبيراً في كثير من دول العالم ولمواكبة هذا التطور نشأت الحاجة لظهور تخصص يسمى إدارة الاعمال الامر الذي جعل كثير من خريجي الجامعات والموظفين والمدراء بالتفكير في مواصلة الدراسات العليا  ودراسة ماجستير إدارة الاعمال والذي يعد أحد الخيارات الاكثر شيوعاً وأكثر الشهادات طلباً في الاونة الاخيرة.

ما الفائدة التي ستحصل عليها بدراسة ماجستير ادارة اعمال MBA

شهادة ماجستير إدارة الاعمال MBA وهي أختصار لجملة (Master of Business Administration) وهي شهادة تمنحك معرفة عن الادراة والمحاسبة والتسويق خصوصاً للطلاب التخصصات العلمية كالهندسة والحاسب الآلي والطب فهي تكسبك ثقافة إدارية وتُكسبك علاقات مع اشخاص من تخصصات مختلفة بالاضافة الى تسليحك بالمهارة في التعاملات الادارية في الشركات او المؤسسات ويمكن للشخص الحاصل على الشهادة العمل كمدير مالي او فني .

المتطلبات اللازمة لدراسة ماجستير إدارة أعمال

تخلتف المتطلبات اللازمة من جامعة لإخرى وهذه الشروط أو المعايير ليست الزامية أو متطلبة في كل جامعة فقد تتفاوت من جامعة لاخرى وسنرد لكم جميع المتطلبات التي تحتاجها للتسجيل:

بيان درجات من الجامعة

أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس ويجب على الاقل حاصل على تقدير جيد

أختبار الـ GMAT

وهو متطلب لمن أراد مواصلة الدراسات العليا خصوصاً في الخارج ويجب الاعداد له بأشهر قبل دخولة ويحتاج الكثير من الممارسة لاجتيازه ويمكنك معرفة معلومات تفصيلية عنه من هنا

اللغة الانجليزية

أثبات أجادتك للغة الانجليزية وذلك بأن تكون حاصلاً على شهادة التوفل او الايتلس وهي متطلبة أذا كنت ستدرس في جامعة أجنبية.

خبرة العمل

أن تكون قد عملت من قبل لمدة لاتقل عن سنتين وخبرة العمل متطلبة في أغلب الجامعات

لماذا خبرة العمل شرط أساسي للدراسة ماجستيير أدارة أعمال؟

كما تقول كريستي سانت جون ، كبيرة المساعدين. مديرة القبول في كلية Tuck School of Business في جامعة دارتموث ” نعتقد أن المتقدمين الذين لديهم خبرة مهنية لن يفهموا المواد التي يدرسونها فقط ، بل سيكونون قادرين أيضًا على المساهمة في مناقشات الفصل من خلال تقديم آرائهم وخبراتهم العملية”

ويقول لي ميليجان ، مدير عمليات قبول شهادات الماجيستير في إدارة الأعمال في كلية كوبنهاجن لإدارة الأعمال: “إن خبرة العمل هي بالتأكيد أحد أهم العوامل في عملية التقديم ،نحن بحاجة إلى ثلاث سنوات على الأقل ، وكلما كان ذلك أكثر كلما كان أفضل”

رسائل توصية أو خطابات التزكية (ٌRecommendation letter)

وهي رسائل يتم كتابتها من قبل اشخاص قامو بتدريسك كدكتور لك بالجامعة أو رئيسك بالعمل حيث يقوم بكتابة مايعرفة من محاسن عنك وماهي مهاراتك ولماذا انت مناسب لدراسة هذا المجال، في العادة معظم الجامعات تتطلب رسالتين توصية على الاقل، ويجب أن تكون الرسالتين من مصدرين مختلفين وليس من نفس الشخص.

رسالة تحفيز او المقالة الشخصية (Motivation letter)

وهي مقالة تقوم بكتابتها بنفسك وتسرد قصة عن نفسك كانت محفزة ومصدر الهام بالنسبة لك بالدراسة ويجب كتابتها بحذر وأخذ والوقت الكافي كونها أحد الاسباب الرئيسية لقبولك بالمنحة

ويفضل أن تقوم بكتابة بعض المواقف في حياتك كالاعمال التطوعية حيث تقوم بوصف او الاجابة على عده تساؤلات منها لماذا تريد التقديم على المنحة؟وماذا الذي يجعلهم يختارونك؟ وما الفائدة التي ستعود عليك وعلى بلدك بعد أتمام دراستك؟ بالاضافة الى وصفك لاهم الانجازات التي قمت بها، بعدها قم بمراجعتها عده مرات وصدقني ستجد بعض الاخطاء في كل مره تقوم بمراجعتها.

نظام الدراسة في ماجستير إدارة أعمال MBA

الدوام الجزئي (Part time)

وأغلب الجامعات تتبع هذا النظام وهو يراعي أوقات الدوام للموظفين كون معظم المتقدمين موظفين ومدراء في شركات ومؤسسات.

الدوام الكلي (full time)

وهو ليس متوفر الا في جامعات قليلة

مده الدراسة

وتختلف مدة الدراسة من جامعة لاخرى هناك بعض الجامعات تقدم برنامج ماجستير إدارة الاعمال مدتة عام ولكن في الغالب متوسط الدراسة في معظم الجامعات سنتين بدوام جزئي. وهناك بعض الجامعات تقدم برنامج MBA عن بُعد.

من يمكنه التسجيل

يمكن لاي شخص دراسة ماجستير أدارة الاعمال مهما كان التخصص سوا هندسة أو حاسب آلي او أعلام او غيرها من التخصصات

أذا كان التخصص غير ادارة الاعمال كاهندسة او الحاسب فيجب دراسة مواد أستدراكية قبل دراسة ماجستير أدارة الاعمال كمبادئ المحاسبة ومبادئ الاحصاء والتسويق ومبادئ الادارة المالية.

المقرارات الدراسية

وتنقسم مقررات أجبارية ومقرارت أختيارية وتختلف مسميات بعض المقررات من جامعة لاخرى وسنذكر المقررات الاجبارية:

  • طرق البحث العلمي
  • التسويق وإدارة علاقة العملاء
  • إدارة الانتاج وسلسة القيمة
  • إدارة الموارد البشرية
  • نظم المعلومات الادارية
  • ريادة الاعمال والابتكار
  • التحول الرقمي للاعمال
  • إدارة الجودة
  • إدارة الاعمال الاستراتيجية
  • إدارة مالية متقدمة
  • إدارة الانتاج والعمليات

اترك رد