الرئيسية / تقنية / ماهي عملة البتكوين

ماهي عملة البتكوين

اطاحت بأغلى معدن في الارض ، وأحدثت ضجه كبيره في أسواق المال واستطاعت لفت أنظار العالم اليها في وقت قصير ، ماهي عملة البتكوين وماهي والمعلومات الاساسية عنها وكيفية القيام بعملية التنقيب كل هذا وأكثر في هذا التقرير

تعريف عملة البتكوين (Bitcoin)

هي عملة رقمية(cryptocurrency) يتم تداولها عبر الانترنت كان اول ظهور لها عام 2008 وكانت تستخدم في عمليات الشراء والبيع في النت العميق وذلك لسهولة تدولها وكونها لاتشكف عن هوية مستخدمها وكونها عملة لامركزية فهي ليست خاضعة لاي رقابة من قبل الحكومات حيث يتم التبادل بين البائع والمشتري مباشراً دون معرفة بعضهما ودون اي تدخل من أي طرف ثالث وهي عملة ليس لها أي وجود فيزيائي(ملموس) بعكس الدولار واليورو.

تخزين البتكوين

بما أن البتكوين عملة رقمية فأنه يتم تخزينها عنة طريق مايسمى المحفظة “ًWallet” ويكن تشبيهها بالحساب البنكي ويتم فتح حساب لمن أراد من خلال  الموقع الرسمي للعملة او منصات أخرى مخصصة لهذا الغرض .ومؤخراً أنتشرت منصات مخصصة لشراء وبيع البتكوين مقابل الدولار أو مقابل عملات رقمية أخرى ويرمز لعملة البتكوين في منصات التداول بالرمز BTC ويتم تداولها حالياً على نطاق واسع.

مخترع البتكوين

تـم أختراع البتكوين من قبل أشخاص مجهولي الهوية ومع ذلك ظهر عدد من الاشخاص ممن أدعو أنهم كانو وراء فكره البتكوين ولكن ليس هناك دليل قاطع يثبت ذلك.

مالذي جعل البتكوين تصل لمبالغ خالية

من خلال قراءتي للوقائع ومتابعتي للاحداث هناك هده أسباب عديده وسأذكر أهمها

أولها هو العدد المحدود من العملة فعندما تم أختراع البتكوين تم تخصيص 21,000,000 مليون من البيتكوين ومحدودية العلمة جعل منها عملة ثمينة أو على الاقل ساعد في رفع قيمتها وقد تم استخراجه جزء منها من خلال التنقيب وجزء آخر يتم التنقيب عنه والذي يتوقع المختصون انه سيتم التنقيب عن البتكويـن بشكل كامل بحلول 2021

ثانيا: سرعة التعامل بالبتكوين وسهولة ارسال او أستقبال الحولات فيمكن ارسال او أستقبال بيتكوين بسرعة كبيره لاتتعدى بعض دقائق او ثواني ودون الحاجة لاجراءات معقده كالبنوك.

ثالثاً: الخصوصية الكبيره التي تمنحها عملة البتكوين فيمكن ان تتم عملية البيع والشراء دون معرفة هوية البائع والمشتري وصعوبة تعقبهما.

رابعاً: تلاهف العامة لشراء عملة البتكويـن مما رفع قيمتها وكما هو معروف قيمة أي سلعة يكون مبنية على العرض والطلب وهو الذي يحدد قيمتها بالسوق.

حامساً: دعم وسماح دول كبرى بتداول عملة البتكويـن كأمريكا والمانيا بالاضافة الى دعم شركات كبرى للبتكوين كمايكوسوفت وقبول بعضها بالدفع بالبتكويـن ضف على ذلك أستثمار مبالغ كبيره من قبل أغنى رجال الاعمال.

عملية التنقيب أو التعدبن

وهي عملية يتم فيها حل معادلات رياضية غاية في الصعوبة للحصول على البتكوين وذلك بأستخدام جهاز يسمى miner او بأستخدام كروت شاشة كمبيوتر وهي شبيهه بعملية التنقب عن الذهب ولكن بأستخدام معدات خاصة وهناك مايمى بالتعدبن السحابي وهو خدمة تقدمها شركات متخصصة للقيام بعملية التعدين بالنيابة عنك مقابل مبلغ معين من المال وهي خدمة يمكن تشبيهها بخدمة أستضافة المواقع حيث تقوم أنت بدفع المال مقابل أستضافة مخصصة والشركة عليها تجهزين المعدات اللازمة وتأمينها.

المعدن (miner) هو جهاز يستخدم خصيصاً للتعدين عن عملة البتكويـن ويتم انتاجة من قبل شركات مخصصة لهذه الغرض وقد تم منع دخول هذا الجهاز في عديد من الدول ومن خصائص الجهاز يستهلك الجهاز كم كبير من الكهرباء ويصدر صوت عالِ.

سوق وسعر البيتكوين

عندما تم اطلاق البتكوين لاول مره كان سعر البتكويـن الواحد تقريباً وقد تعدى سعر البتكوين الواحد فيما بعد 11,000 $ وسوق البيتكوين متغيير ومتذبدب بشكل كبير من فتره لاخرى ويصعب التنبؤ بالصعودها او هبوطها بعكس سوق الفوركس (تداول العملات الاجنبية كالدولار واليورو) الذي من خلال التحليل الفني يمكن التنبؤ أما بصعود أو هبوط.

تحقيق الارباح من عملة البتكوين

يمكنك تحقيق أرباح من عملة البتكويـن بطريقيتن الاولى هي عن طريق عملية التعدين كما أشرنا سابقاً والطريقة الاخرى هي عن طريق المضاربة او المتاجرة بعملة البتكوين ولكن يجب الحذر في تعاملك فسوق العملات الافتراضية غير متوقع وخطر.

شرعية البتكوين في دول العالم

تنقسم دول العالم الى ثلاثة أقسام فالقسم الاول يسمح بتداول عملة البتكـوين ولايجرم المتداولين كأمريكا واليابان وبريطانيا ومعظم دول اوروبا أما القسم الثاني فهو يمنع ويُجرم التعامل بالبتكويـن ويقوم بمعاقبة المتداولين، اما القسم الثالث فهي دول ليس لها سياسيات واضحة تجاه التعامل بالبتكويـن اي أنها تسمح بالتعامل بالعملة كدول النامية ودول العالم الثالث.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: