الرئيسية / ريادة أعمال / أفضل كتب في ريادة الاعمال

أفضل كتب في ريادة الاعمال

ليس كل من ارد الدخول الى عالم الاعمال سوف يصبح رجل أعمال ناجح ما لم يتبع ذلك بالسعي الحثيث وتعليم نفسك وتطويرها، ومن أهم المصادر لتعلم الادارة المالية وادارة الاعمال هي قراءه الكتب والتي ستجد فيها ثروة هائلة من المعلومات القيمة، وخبرات أشخاص ناجحين قضو معظم حياتهم في عالم الاعمال ، لذا سنتعرض لكم اليوم من أهم الكتب في ريادة الاعمال التي يُفضل على كل مبتدأ او محترف في التجارة والاعمال قراءتها:

كتاب فكر تصبح غنياً  Think and grow rich

من أنجح الكتب التي حققت مبيعات كبيره وقد بيع أكثر من 20 مليون نسخة، الكتاب لـ نابليون هيل والذي كان مستشارًا للرئيس الامريكي فرانكلين دي روزفلت، وقد كان نابليون هيل متحدثًا تحفيزيًا ، وكان صديقاً لأديسون وفورد وبعض الأثرياء الآخرين ، و قد قام بدراسة حياتهم وطريقة عيشهم وقام بتلخيص ثلاث عشرة خطوة للثراء، والتي ناقشها في هذا الكتاب .

الكتاب يحتوي على 350 صفحة ، ومترجم للغة العربية.

كتاب المستثمر الذكي The Intelligent investor

يعد كتاب المستثمر الذكي من أهم الكتب التي سوف تقرأها حول كيفية الوصول إلى أهدافك المالية، الكتاب للمؤلف جراهم بينامين ،وقد كان اقتصاديًا أمريكيًا ومستثمرًا محترفًا ،ويعد جراهم أحد  أعظم مستشارين الاستثمار في القرن العشرين. إن فلسفة غراهام “استثمار القيمة” – التي تحمي المستثمرين من الأخطاء الجسيمة وتعلمهم على تطوير استراتيجيات طويلة الأجل.

ويتطرق “المستثمر الذكي” الى أمور كثيره منها السندات والاسهم والعقارات وغيرها.

الكتاب طويل بعض الشئ ويحتاج لتمعن لفهمه بشكل صحيح، والكتاب مفيد جداً ويستحق القراءه.

كتاب أسرار عقل المليونير Secrets of the Millionaire Mind

الكتاب لـ هارف ايكر وهو من أمتع الكتب قراءهً، ويشرح كيفية عمل مخطط أموالك. من خلال مزيج الذكاء والفكاهة ،في هذا الكتاب سوف تتعلم كيف أثرت طفولتك على مصيرك المالي. ويناقش الكتاب كيفية وضع مخطط لأموالك والحفاظ عليها وتطويرها باستمرار.

ويستعرض الكتاب سبعة عشر نقطة ويسميها الكاتب بـ “Wealth Files” ، والتي تصف كيف يفكر الأشخاص الأغنياء وكيف يتصرفون بشكل مختلف عن معظم الناس الفقراء والطبقة الوسطى. ويتضمن كل ملف من موارد الثروات خطوات عملية يمكنك ممارستها في حياتك اليومية من أجل زيادة دخلك.

في كتابه “أسرار عقل المليونير” ، يقول ت. هارف إيكر: “أعطني خمس دقائق ، وأستطيع التنبؤ بمستقبلك المالي لبقية حياتك!” ويقوم هارف بذلك عن طريق تحديد “مخطط المال والنجاح” الخاص بك.

ولدى كل واحد منا ثقافة مالية متأصلة منذ الطفولة في عقولنا اللاواعية،وهذه الثقافة وأكثر من أي شئ آخر هي التي ستحدد مستقبلنا المالي، والخبر الجيد هو أنك قادر على تغيير هذه الثقافة لتزيد من دخلك ، في هذا الكتاب سيتم مناقشة كيفية تغيير هذه الثقافة لتخدم الجانب الاقتصادي لحياتك.

الاب الغني والاب الفقير Rich dad poor dad

الكتاب للمؤلف والمليونير روبورت كيوساكي وهو  كتاب متميز خصوصاً للمبتدئين،ويرى كيوساكي من منظوره الاقتصادي من مؤثرين مختلفتين جدا – وهما والداه.وقد كان والده الاول (الأب الحقيقي لروبرت) رجلاً متعلماً تعليماً عالياً لكنه فقير مالياً، وكان الأب الآخر (بمثابه والده) والذي كان مليونير  أفضل صديق لروبرت – وكان روبوت ياخذ النصائح  من الابوين ويقارنهما من وجهة نظرا كل واحد منهما وقد درس طريقة تفكير والديه ووضعهما في هذا الكتاب. المشاكل النقدية التي مرت طوال حياته من قبل والده الفقير قصفت المنزل النقطة المقابلة التي أبلغها والده الغني.

كتاب أغنى رجل في بابل The Richest Man in Babylon

الكتاب جيد للمبتدئين وهو من تأليف George S. Clason وهو عبارة عن مجموعة من الإرشادات المالية المصاغة بداخل قصص صغيرة رائعة تجعل من قراءه الكتاب ممتعة. ويبلغك الكتاب بأنه يجب عليك أولاً التحكم في نفقاتك وتكوين القواعد الاساسية لثروتك ،وكيف تبدأ في الأستثمار بالأموال البسيطة ، وكيف توجه هذه الاموال في إستثمارات ناجحة ، كما يتطرق الكاتب لجزئيات تهم الطامحون ببناء ثروات من الصفر ، وكيف تكون ثروتك،كما يناقش الكتاب كيف تعمل لك خط أمان لك عند تقدمك في العمر ، كما يتطرق على من يستحق الاقتراض منك، ومن قد تفقد ثروتك حين تقرضه .

الكتاب يحتوي على 195 صفحة ، ومترجم للعربية

جميع الكتب المذكور متكوبة بالانجليزية ومترجمة للغة العربية ومتوفره لدى مكتبة جرير.

اترك رد