الرئيسية / تقنية / كمبيوتر / نصائح هامة قبل شراء كمبيوتر أو لابتوب
نصائح هامة قبل شراء كمبيوتر أو لابتوب

نصائح هامة قبل شراء كمبيوتر أو لابتوب

قبل شراء كمبيوتر أو لابتوب يجب عليك تحديد أستخداماتك للكمبيوتر ولماذا تحتاجة فاذا كنت تحب الالعاب اوتحتاج لبرامج الجرافيكس وتعديل الفيديو هنا يجب عليك البحث على جهاز ذو مواصفات قوية أما اذا كان أستخدامك للحاسب المحمول يقتصر على تصفح الانترنت ومشاهده الفيديو من المفضل في هذه الحالة البحث عن جهاز ذو مواصفات متوسطة.

نصائح قبل شراء كمبيوتر أو لابتوب :-

1- المعالج Processor

ويعتبر القلب النابض لجهاز الحاسوب فكلما كان المعالج أقوى كلما كان أنجاز المهام اسرع فاذا كان أستخدامك للحاسوب بشكل كبير وتستخدم برامج ثقيلة فيفضل البحث عن معالجات Intel Core i7 or Core i5 او مايعادلها في الاداء من شركات أخرى.

فالمعالج لايمكنك تغييره أو ترقيته خصوصاً في اللابتوب بعكس الهاردسك والرام.

2- الذاكرة العشوائية أو الرام RAM

من الاشياء المهمة التي يجب وضعها في الحسبان عند شراء كمبيوتر أو لابتوب ومن المستحسن البحث عن رامات من نوع DDR4 فهي الجيل الجديد من رامات DDR3 فكلما تم تطوير البرامج كلما أستهلكت مساحة أكبر من الرام. فـ الرامات تحسن من أداء الحاسوب بشكل عام خصوصاً أذا كنت من الاشخاص الذين يقومون بفتح الكثير من البرامج في وقت واحد.

وستلحظ الفرق في الاداء في حالة فتح العديد من البرامج التي تحتاج الى مساحة كبيرة من الذاكرة العشوائية.

3- القرص الداخلي او الهاردسك Hardisk

وهو الجزأ الذي تخزن فية ملفات النظام وكذلك ملفات البرامج المختلفة ويفضل البحث عن أقراص SSD لسرعتها الكبيره مقارنة بأقراص HDD وتم مناقشة الفرق بينها في مدونة سابقة يمكنك الاطلاع عليها من هنا

وهناك حالياً بعض ألاجهزة توفر الخيارين حيث تضع قرص SSD للنظام وقرص HDD للملفات حتى لايكون سعر اللابتوب مقبولاً للعامة

4-كرت الشاشة

بكل تأكيد أذا كنت من محبي الالعاب او من المصممين فيجب وضع أعتبارأ خاصاً لكرت الشاشة أما أذا كنت مستخدم عادي او بشكل أدق لست بحاجة لهذا الاداء فمن الافضل الاكتفاء بكرت متوسط الاداء.

5- الشاشة

أذا كننت من محبي الافلام فيضل البحث عن شاشة بدقة Full HD أما بالنسبة لحجم الشاشة فهذا تحده أنت بالنسبة لي فأنا أفضل مقاس 14 أنش كونة متوسط الحجم وشاشتة مناسبة.

6-البطارية

بما أنك تبحث عن لابتوب فالبطارية من الاشياء الاساسية التي يجب وضعها في الحسبان ويجب أن تصمد معك البطارية أربع الى خمس ساعات بأستخدام متوسط على الاقل

7- امكانية الترقية

عند شراء كمبيوتر أو لابتوب يفضل التأكد من ان هناك مدخل أضافي للذاكرة العشوائية Slot وذلك في حالة فكرت ترقية جهازك فسيكون من السهل أضافة ذاكرة عشوائية بجانب الذاكرة الاصلية

وهناك أيضاً بعض الحواسيب المحمولة توفر منقذ أضافي للهاردسك ولكن هذا الخيار لايتوفر في كثير من منها.

8- الوزن والسماكة

أذا كنت من الذين يحملون حواسيبهم المحمول في كل مكان يذهبون اليه فيجب الانتباه لهذا النقطة فمن المهم البحث عن حاسب خفيف وسهل الحمولة ولايشعرك بالارهاق لحملة.

9- توفر عدد كافي من منافذ usb

ومن هنا يأتي دورك لتحدد أحتياجاتك من الحاسب المحمول والتنازل عن مميزات مقابل مميزات أخرى لكي يكون السعر مقبولاً بالنسبة لك والا سيكون مكلفاً بعض الشئ عليك.

أذا أستفدت من المقالة شاركها مغ أصدقاءك ^_^

اترك رد