الرئيسية / سيارات / أسباب ارتفاع حرارة المحرك
أسباب إرتفاع حرارة المحرك
لكي يعطي المحرك أفضل اداء يجب ان يعمل عند درجة حرارة معينة، فلو ارتفعت درجة الحرارة عن الحد المسموح سيؤدي الى التقليل من عزم المحرك وقد تحدث اضرار بالغة به، وقد يكون لـ إرتفاع درجة حراره المحرك عدة اسباب أهمها:

أسباب ارتفاع حرارة المحرك

لكي يعطي المحرك أفضل اداء يجب ان يعمل عند درجة حرارة معينة، فلو ارتفعت درجة الحرارة عن الحد المسموح سيؤدي الى التقليل من عزم المحرك وقد تحدث اضرار بالغة به، وقد يكون لـ ارتفاع درجة حراره المحرك عدة اسباب أهمها:

– نقص ماء الرديتر .

تأكد من عدم وجود تسريب في منظومة التبريد، فنقص سائل الرديتر يساهم بشكل كبير في إرتفاع درجة حرارة المحرك لذا يجب تفقده كل اسبوع.

– تراكم الاوساخ داخل الرديتر

تراكم الاوساخ يعيق تحرك الماء في الرديتر مما يؤدي الى التقليل من كفاءة تبريد سائل الرديتر، لذا يفضل عمل تسييخ للرديتر للتنظيفة.

– إستخدام ماء بدلاً من إستخدام سائل الرديتر

وذلك لأن الماء يبدا بالغليان عند حرارة 100 درجة مئوية ، أما سائل الرديتر فيتحمل درجة حرارة غليان تصل الى 130 درجة مئوية الأمر الذي يساعد في التقليل من درجة حرارة المحرك.

وينصح بأستخدام السائل الموصى من الشركة المصنعة لسيارتك.

– القيادة في الأماكن المزدحمة

فالقيادة في الأماكن المزدحمة ترهق المحرك وتساعد في رفع درجة حرارة المحرك، على عكس القيادة في الخطوط الطويله ؛وذلك لوجود هواء يرتطم في مقدمة السيارة والرديتر الأمر الذي يساعد في تبريد حرارة السائل والمحرك .

– القيادة العدائية

القيادة بشكل عدائي وكتم نفس المحرك يساعد بشكل كبير في رفع حرارة المحرك، لذا حاول القيادة بهدوء وتسارع بشكل سلس.

– وجود خلل في عمل المراوح

عند ارتفاع درجة حرارة المحرك لدرجة معينة، تقوم المراوح بالعمل بشكل تلقائي لتبريده؛ فإذا لاحظت توقف عمل المراوح عند ارتفاع درجة حرارة الجو فيجب عليك فحصها عند كهربائي مختص.

– وجود خلل في ثرموستات الحرارة

ووظيفتة المحافظ على درجة معينة للمحرك ، من خلال التحكم في خروج الماء الساخن من المحرك ودخول الماء البارد اليه، لذا اي خلل في عمله قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك.

-وجود خلل في مضخة (طرمبة) الماء

فهي المسؤله عن تحريك دورة الماء داخل أجزاء المحرك وكذلك ودفعة للرديتر لتبريده ليرجع من جديد إلى المحرك.

-تشغيل المكيف داخل المدينة

ليس سبباً رئيسياً لكنه يساهم في رفع درجة حرارة المحرك، وذلك لان كمبروسر المكيف يزيد الحمل على المحرك، خصوصا اذا كان حجم المحرك صغير والقيادة في ساعة الظهيرة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: